الأدوية ومستويات السكر في الدم

الأدوية

تعد التغييرات في نمط الحياة مثل اتخاذ خيارات غذائية صحية وممارسة بعض الأنشطة البدنية جزءًا رئيسيًا من إدارة سكري الحمل. في بعض الأحيان ، لا يكفي النظام الغذائي وممارسة الرياضة للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم في النطاق المستهدف. هذا امر طبيعي. في 2016-2017 ، 44٪ من النساء المصابات بداء السكري الحملي في أستراليا بحاجة إلى الأدوية لمساعدتهن على إدارة حالتهن.

إذا كانت قراءات الجلوكوز في الدم أعلى من أهدافك ، فمن المحتمل أنك ستحتاج إلى البدء في تناول الدواء. عادة ما يكون هذا هو حقن الميتفورمين أو الأنسولين. تساعد هذه الأدوية على خفض مستويات الجلوكوز في الدم للحفاظ على سلامتك أنت والطفل.

لا تعني الحاجة إلى الدواء أنك فشلت بأي شكل من الأشكال. إن تأثير هرمونات الحمل على كيفية عمل الأنسولين ، ليس للأسف تحت سيطرتك.

ميتفورمين

الميتفورمين هو قرص يستخدم لخفض مستويات الجلوكوز في الدم. سيساعدك ذلك على تحقيق أهداف مستوى الجلوكوز في الدم. مثل جميع الأدوية لها آثار جانبية ، لذا اقرأ النشرة بعناية واسأل الصيدلي إذا كان لديك أي أسئلة. خذ الميتفورمين عندما يطلب منك طبيبك أو طبيب التوليد. من المهم أن تتناوله كما هو موصوف حتى يكون له تأثير إيجابي على خفض مستويات الجلوكوز في الدم.

الأنسولين

الأنسولين آمن للتناول أثناء الحمل. لا يعبر المشيمة من الأم إلى الطفل. بفضل التكنولوجيا الجديدة ، أصبحت إبر الأنسولين دقيقة للغاية وقصيرة. بعض الناس بالكاد يمكنهم رؤيتهم. يقول معظم الناس أن حقن الأنسولين أقل إيلامًا من وخز إصبعك للتحقق من مستويات الجلوكوز في الدم.

سيراجع فريق الرعاية الصحية الخاص بك مستويات الأنسولين والجلوكوز في الدم بانتظام للتأكد من أنك على الكمية المناسبة لك.

مراقبة جلوكوز الدم

تعد مراقبة الجلوكوز في الدم جزءًا أساسيًا من إدارة سكري الحمل. يمكن أن يساعدك الفحص المنتظم في معرفة مدى تأثير الأطعمة والأنشطة المختلفة على مستويات الجلوكوز في الدم. يمكن لمعلم السكري أن يريك كيفية التحقق من مستويات الجلوكوز في الدم باستخدام مقياس الجلوكوز في الدم ويخبرك بالمستويات التي تريدها.

عندما تتحقق من مستوياتك ، فأنت ترى كمية الجلوكوز في دمك في تلك النقطة الدقيقة من الوقت. سوف تتقلب مستوياتك طوال الوقت ، وهناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تتسبب في ارتفاع مستوياتك.

الأوقات الأكثر شيوعًا للتحقق من مستويات الجلوكوز في الدم هي عندما تستيقظ في الصباح (الصيام) وبعد ساعة أو ساعتين من بدء تناول كل وجبة رئيسية. تمنحك المراقبة المنتظمة لجلوكوز الدم دليلاً حول ما إذا كانت التغييرات التي أجريتها على نمط حياتك تعمل أم لا أو إذا كنت بحاجة إلى المزيد من العلاج مثل الأقراص والأنسولين. يمكن أن تساعدك القراءات في تحديد ما إذا كنت قد تحتاج إلى إجراء تغييرات على أحجام حصة الكربوهيدرات الخاصة بك ، أو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، أو ممارسة تقنيات إدارة الإجهاد. اقرأ نصائحنا حول الأكل الصحي و ممارسة لمرض السكري الحملي.

إذا كانت مستوياتك أعلى من أهدافك الموصى بها ، أخبر طبيبك أو طبيب التوليد أو مرشد السكري حتى تتمكن من الحصول على العلاج الذي تحتاجه على الفور. تذكر أن اختبار الجلوكوز في الدم ليس اختبارًا يمكنك اجتيازه أو فشله ، والحاجة إلى الأقراص أو الأنسولين ليس بسبب أي شيء قمت به ، ببساطة الطريقة التي يعمل بها جسمك. من المهم جدًا معالجة المستويات في أقرب وقت ممكن للحفاظ على سلامتك وسلامة طفلك.

انضم إلى مجتمعنا الذي يضم أكثر من 45,000 شخص مصاب بداء السكري

Medications and blood glucose levels

Lifestyle changes like making healthy food choices and doing some physical activity are key parts of managing gestational diabetes. Sometimes, diet and exercise are not enough to keep blood glucose levels in target range. This is normal. In 2061-2017, 44% of women with gestational diabetes in Australia needed medication to help them manage their condition.

If your blood glucose readings are above your targets, it’s likely you’ll need to start taking medication. This is usually metformin or insulin injections. These medications help to lower your blood glucose levels to keep you and the baby safe.

Needing medication doesn’t mean that you have failed in any way. The effect your pregnancy hormones are having on how your insulin works, is unfortunately not in your control.

Metformin

Metformin is a tablet used to reduce your blood glucose levels. This will help you meet your blood glucose level targets. Like all medications it has side effects, so read the leaflet carefully and ask your pharmacist if you have any questions. Take the metformin when you’ve been instructed to by your GP. It’s important you take it as prescribed so it can have the positive effect on reducing your blood glucose levels.

Insulin

Insulin is safe to take during pregnancy. It does not cross the placenta from the mother to the baby. Thanks to new technology, insulin needles are extremely fine and short. Some people can barely see them. Most people say that injecting insulin is less painful than pricking your finger to check your blood glucose levels.

Your diabetes educator and GP will review your insulin and blood glucose levels regularly to make sure that you’re on the right amount for you.

Blood glucose monitoring

Blood glucose monitoring is an essential part of gestational diabetes management. Checking regularly can help you see how different foods and activity affect your blood glucose levels. A diabetes educator can show you how to check your blood glucose levels using a blood glucose meter and tell you what levels to aim for.

When you check your levels, you’re seeing the amount of glucose in your blood at that exact point in time. Your levels will fluctuate all the time and there are many things that can cause your levels to go up and down.

The most common times to check blood glucose levels are when you wake up in the morning (fasting) and one or two hours after each main meal. Regular blood glucose monitoring gives you a guide as to whether the changes you have made to your lifestyle are working or whether you need more treatment like tablets and insulin. The readings can help you decide whether you might need to make changes to your carbohydrate portion sizes, exercise more regularly, or practice stress management techniques. Read our tips on healthy eating and exercise for gestational diabetes.

If your levels are above your target range over a period of days then you need to contact your GP or diabetes educator. Remember, a blood glucose reading is not a test that you can pass or fail. It is just an opportunity to make informed decisions about managing your gestational diabetes.

Join our community of over 45,000 people living with diabetes

ArabicChinese (Simplified)EnglishGreekHindiItalianSpanishVietnamese