مضاعفات مرض السكري

يمكن أن تكون مضاعفات مرض السكري خطيرة ، ولكن إذا قمت بإجراء تغييرات مناسبة في نمط الحياة وانتبهت إلى التحكم في جلوكوز الدم ، فيمكنك تقليل خطر هذه المضاعفات بشكل كبير. إذا ترك مرض السكري دون تشخيص أو لم يتم فحصه لفترة طويلة جدًا ، فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ومهددة للحياة غالبًا بما في ذلك:

  • مرض القلب
  • مرض الكلية
  • عمى
  • بتر الأطراف
  • عدم القدرة على الانتصاب
  • الالتهابات المستمرة

يمكنك معرفة المزيد عن المضاعفات المحتملة من خلال المشاهدة هذا الفيديو أو بقراءة المعلومات أدناه.

من المهم ملاحظة أن بعض المضاعفات خاصة بنوع السكري لديك - النوع 1 أو النوع 2 أو سكري الحمل. لذا دوّن ذلك ، وإذا كانت لديك أسئلة ، فتحدث إلى طبيبك أو فريق مرض السكري أو اتصل بخط المساعدة على الرقم 1300 342 238.

إذا وجدت نفسك تشعر بالقلق أو القلق بشأن مضاعفات مرض السكري ، فقد ترغب في استخدام أخصائي علم النفس على خدمة الاتصال. أخصائي علم النفس لدينا متاح للمناقشات الهاتفية السرية لمساعدتك على تطوير استراتيجيات لإدارة مرض السكري والعودة إلى حياة مرضية سعيدة. إذا كنت ترغب في الوصول إلى هذه الخدمة ، فاتصل بخط المساعدة الخاص بنا على 1300 342 238 لتحديد موعد.

نقص سكر الدم

نقص السكر في الدم (يُسمى أيضًا نقص ضغط الدم) هو عندما ينخفض ​​مستوى الجلوكوز في الدم لديك بشكل كبير. في حين أن الأشخاص الذين يتناولون أقراصًا معينة لمرض السكري يمكن أن يعانون من نقص سكر الدم ، إلا أنه أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يحقنون الأنسولين لمرض السكري من النوع 1. بشكل عام ، لا يمثل مشكلة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين يمكنهم إدارة مرض السكري من خلال خطة الأكل الصحي والنشاط البدني ، ولكنه لا يزال ممكنًا.

فرط سكر الدم

فرط سكر الدم (يُعرف أيضًا باسم "فرط") يعني ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم. من الممكن أن تكون مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة وأن لا تكون على دراية بها ، لأن العديد من الأشخاص لا يعانون من أعراض فرط سكر الدم.

مرض الكلية

تساعد الكليتان على تنظيف دمك. يزيلون الفضلات من الدم ويمررها من الجسم كبول. بمرور الوقت ، يمكن أن يتسبب مرض السكري في تلف الكلى (حالة تسمى اعتلال الكلية السكري). لن تلاحظ تلفًا في الكلى حتى تتقدم تمامًا ، لذا من المهم أن يكون لديك الاختبارات الموصى بها لتحديد أي مشاكل مبكرًا. يتم تقليل خطر الإصابة بمشاكل في الكلى من خلال التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم ، وإجراء فحوصات منتظمة للكلى وضغط الدم وقيادة نمط حياة صحي. التعرف على تلف الكلى في وقت مبكر أمر بسيط وغير مؤلم. العلاج المبكر يمكن أن يمنع تلف الكلى والمضاعفات الخطيرة.

تلف الأعصاب ومضاعفات الأطراف السفلية

يسمى التلف التدريجي للجهاز العصبي الناتج عن مرض السكري اعتلال الأعصاب السكري. يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعور في يديك وقدميك. يمكن أن يؤثر انخفاض الدورة الدموية من ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم على التئام الجروح الطبيعي في الأطراف. وهذا يعني أن الضرر البسيط يمكن أن يستمر ويتطور إلى إصابة دائمة. سيساعد فحص القدم اليومي الشخصي وفحوصات القدم السنوية الشاملة التي يجريها طبيبك أو طبيب الأقدام في تقليل خطر الإصابة بمضاعفات الأطراف السفلية.

أمراض القلب والسكتة الدماغية

زاد مرضى السكري من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم (BGLs) ، مع ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

أمراض العيون (اعتلال الشبكية السكري)

يمكن لمرض السكري أن يتلف الجزء الخلفي من العين ويؤثر على رؤيتك. يرتبط تطور اعتلال الشبكية السكري ارتباطًا وثيقًا بطول المدة التي أصبت فيها بمرض السكري ودرجة التحكم في جلوكوز الدم. يمكن أن تمنع الفحوصات والعلاج المنتظم مشاكل العين والعمى الخطيرة.

صحة الفم

مشاكل الأسنان أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري ، بما في ذلك:

  • التهاب اللثة (التهاب اللثة)
  • عدوى والتهاب الأربطة والعظام التي تدعم الأسنان (التهاب اللثة).
  • تسوس الأسنان (تسوس الأسنان)
  • جفاف الفم (جفاف الفم)
  • الالتهابات الفطرية (القلاع الفموي)
  • اضطرابات في الذوق

يمكن أن تحدث مشاكل الفم لدى مرضى السكري لعدد من الأسباب المختلفة. من المهم زيارة طبيب الأسنان بانتظام وإخبارهم عن مرض السكري لديك. إذا كنت مصابًا بداء السكري ومستويات عالية من الجلوكوز في الدم ، فمن المرجح أن تكون لديك مشاكل في الأسنان.

الصحة الجنسية

في حين أن معظم مرضى السكري قادرون على أن يعيشوا حياة جنسية طبيعية تمامًا ، فقد يساهم مرض السكري في المشاكل الجنسية لبعض الناس.

السمع

لا نعرف بالضبط سبب ضعف السمع بين مرضى السكري. يعتقد بعض الباحثين أن ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم لفترة طويلة قد يؤدي إلى فقدان السمع من خلال التأثير على إمدادات الدم أو الأكسجين للأعصاب الدقيقة والأوعية الدموية في الأذن الداخلية. بمرور الوقت ، تتلف الأعصاب والأوعية الدموية ، مما يؤثر على قدرتك على السمع.

النوم وتوقف التنفس المرحلى

توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب في النوم حيث يتوقف التنفس مؤقتًا أو يكون لديك بعض لحظات التنفس الضحل أو غير المنتظم أثناء النوم. عادة ما يشخر الأشخاص المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم. على الرغم من أنك قد تبدو نائمًا ، إلا أن جودة نومك تعاني إلى حد كبير. يلهث باستمرار للهواء يمنعك من الحصول على نوم عميق ، مما يجعلك محرومًا من النوم.

يشكل توقف التنفس أثناء النوم حوالي 80 في المائة من اضطرابات التنفس المرتبطة بالنوم. يؤثر على ما يصل إلى أربعة في المئة من الرجال واثنين في المئة من النساء في أستراليا. أظهرت الدراسات السريرية أن مرض السكري وتوقف التنفس أثناء النوم مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ، حيث يعاني المصابون بانقطاع النفس النومي من تسع مرات أكثر من الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

هل تحتاج للمساعدة او للنصيحة؟

تحدث إلى أحد أعضاء فريق مرض السكري لديك أو اتصل بخط مساعدة مرضى السكري NSW & ACT على الرقم 1300 واطلب التحدث إلى مرشد السكري.

انضم إلى مجتمعنا الذي يضم أكثر من 45,000 شخص مصاب بداء السكري

Complications of diabetes

The complications of diabetes can be serious, but if you make appropriate lifestyle changes and pay attention to your blood glucose control, you can substantially reduce the risk of these complications. If diabetes is left undiagnosed or unchecked for too long, it can lead to serious and often life threatening complications including:

  • Heart disease
  • Kidney disease
  • Blindness
  • Limb amputation
  • Erectile dysfunction
  • Persistent infections

You can find out more about possible complications by watching this video or  by reading the information below.

It’s important to note that some of the complications are specific to your type of diabetes – type 1, type 2 or gestational diabetes. So take note of this and if you have questions talk to your doctor, diabetes team or call our Helpline on 1300 342 238.

Hypoglycaemia

Hypoglycaemia (also called ‘a hypo’) is when your blood glucose level has dropped too low. While hypoglycaemia can be experienced by people taking certain tablets for their diabetes, it is more common in people who inject insulin for type 1 diabetes. It is generally not a problem for people with type 2 diabetes who can manage their diabetes through a healthy eating plan and physical activity, but it is still possible.

Hyperglycaemia

Hyperglycaemia (also called a ‘hyper’) means high blood glucose levels. It’s possible for your blood glucose levels to be high and for you to not be aware of it, because many people do not experience the symptoms of hyperglycaemia.

Kidney disease

Your kidneys help to clean your blood. They remove waste from the blood and pass it out of the body as urine. Over time, diabetes can cause damage to your kidneys (a condition called diabetic nephropathy). You won’t notice damage to your kidneys until it’s quite advanced, so it’s important that you have the recommended tests to pick up any problems early. The risk of developing kidney problems is reduced by managing your blood glucose levels, having regular kidney and blood pressure checks and leading a healthy lifestyle. Finding out about kidney damage early is simple and painless. Early treatment can prevent kidney damage and serious complications.

Nerve damage and lower limb complications

Progressive damage to your nervous system caused by diabetes is called diabetic neuropathy. It can lead to a loss of feeling in your hands and feet. Reduced circulation from high blood glucose can affect normal wound healing in your extremities. That means minor damage can linger and develop into permanent injury. Personal daily foot checks and thorough annual foot examinations conducted by your doctor or podiatrist will help to reduce your risk of lower limb complications.

Heart disease and stroke

People with diabetes have increased risk of heart disease and stroke due to raised blood glucose levels (BGLs), in association with high blood pressure and cholesterol.

Eye disease (diabetic retinopathy)

Diabetes can damage the back of the eye and affect your vision. The development of diabetic retinopathy is strongly related to the length of time you’ve had diabetes and your degree of blood glucose control. Regular checks and treatment can prevent serious eye problems and blindness.

Oral health

Dental problems are more common in people with diabetes, including:

  • Gum inflammation (gingivitis)
  • Infection and inflammation of the ligaments and bone that support the teeth (periodontitis)
  • Tooth decay (dental caries)
  • Dry mouth (xerostomia)
  • Fungal infections (oral thrush)
  • Disturbances in taste

Oral problems can occur in people with diabetes for a number of different reasons. It’s important to visit your dentist regularly and tell them about your diabetes. If you have diabetes and persistent high blood glucose levels you’re more likely to have dental problems.

Sexual health

While most people with diabetes are able to lead completely normal sex lives, diabetes may contribute to sexual problems for some people.

Hearing

We don’t know exactly why hearing loss is more common among people with diabetes. Some researchers believe prolonged high blood glucose levels may lead to hearing loss by affecting the supply of blood or oxygen to the tiny nerves and blood vessels of the inner ear. Over time, the nerves and blood vessels become damaged, affecting your ability to hear.

Sleep apnoea

Sleep apnoea is a sleep disorder where your breathing pauses or you have some moments of shallow or infrequent breathing during sleep. People with sleep apnoea commonly snore. Although you may seem asleep, your quality of sleep suffers greatly. Constantly gasping for air prevents you from achieving a deep sleep, leaving you sleep deprived.

Sleep apnoea makes up around 80 per cent of sleep-related breathing disorders. It affects up to four percent of men and two percent of women in Australia. Clinical studies have shown that diabetes and sleep apnoea are closely linked, with sleep apnoea sufferers nine times more likely to also have type 2 diabetes.

Need help or advice?

Speak to a member of your diabetes team or contact the Diabetes NSW & ACT Helpline on 1300 342 238 and ask to speak to a diabetes educator.

 

Join our community of over 45,000 people living with diabetes

ArabicChinese (Simplified)EnglishGreekHindiItalianSpanishVietnamese