الخرافات الشائعة حول مرض السكري

هناك العديد من الخرافات حول مرض السكري والتي يتم الإبلاغ عنها كحقائق. إليك الحقيقة وراء بعض الأساطير والمفاهيم الخاطئة الشائعة التي قد تكون سمعتها.

خرافة: مرض السكري هو سبب الإفراط في تناول السكر.

حقيقة: تناول الكثير من السكر لا يسبب مرض السكري. داء السكري من النوع الأول هو اضطراب في المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم عن طريق الخطأ الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ويدمرها. من ناحية أخرى ، يتطور مرض السكري من النوع 1 عندما لا تتمكن الخلايا المنتجة للأنسولين من إنتاج ما يكفي من الأنسولين ، أو عندما لا يعمل الأنسولين المنتج بشكل صحيح (أي مقاومة الأنسولين).

يحدث مرض السكري من النوع 2 بسبب مجموعة من العوامل الوراثية ونمط الحياة. سيساعدك اتباع خطة الأكل الصحي وممارسة الرياضة بانتظام على إدارة مرض السكري لديك وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

خرافة: من الممكن أن يكون لديك "لمسة" من مرض السكري.

حقيقة: لا يوجد شيء اسمه "لمسة" مرض السكري. ومع ذلك ، قد يتم تشخيصك بمرض السكري المسبق ، مما يعني أن مستويات الجلوكوز في الدم والأنسولين أعلى من المعتاد ، ولكنها ليست مرتفعة بما يكفي لتشخيص مرض السكري من النوع 2. إذا تم تشخيص إصابتك بتغييرات نمط الحياة قبل مرض السكري ، مثل تحسين نظامك الغذائي ، فإن زيادة نشاطك والإقلاع عن التدخين يمكن أن يساعد في إبطاء تطور مرض السكري من النوع 2.

خرافة: الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 والذين يحتاجون إلى العلاج بالأنسولين في وقت لاحق يطورون مرض السكري من النوع 1.

حقيقة: يستخدم علاج الأنسولين في إدارة النوع 1 والنوع 2 وداء السكري الحملي. إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 1 ، فأنت بحاجة إلى تناول الأنسولين للبقاء على قيد الحياة. إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2 أو سكري الحمل ، فقد تحتاج أو لا تحتاج إلى البدء في تناول الأنسولين بعد فترة من الوقت للمساعدة في الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم ضمن نطاق صحي. إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2 وتحتاج إلى تناول الأنسولين لا يعني أنك مصاب بالسكري من النوع الأول.

خرافة: يحتاج مرضى السكري إلى اتباع "نظام غذائي خاص لمرضى السكري".

حقيقة: لا يوجد شيء اسمه "نظام غذائي لمرضى السكري". تمامًا مثل أي شخص آخر ، إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فستستفيد من اتباع نظام غذائي صحي يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة - بما في ذلك الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والألياف والبروتينات الصحية. يُنصح كل شخص مصاب بداء السكري أو غير مصاب باتباع توصيات الأكل الصحي وفقًا لـ المبادئ التوجيهية الغذائية الأسترالية، حسب ما يناسب سنهم وجنسهم ومستويات نشاطهم.

خرافة: مرض السكري ليس حالة خطيرة.

حقيقة: داء السكري هو حالة مزمنة تنطوي على آثار صحية خطيرة على المدى الطويل. يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 1 إلى إدارة مستويات الجلوكوز في الدم عن طريق حقن الأنسولين المنتظمة ، في حين أن إدارة داء السكري من النوع 2 قد تنطوي على مجموعة من التدابير بما في ذلك تغيير نمط الحياة ، وأدوية الفم والأنسولين.

إذا كنت مصابًا بأي من أنواع مرض السكري وكان مستوى الجلوكوز في الدم لديك أعلى من النطاق الصحي على مدى فترة زمنية طويلة ، فأنت معرض لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة مثل فقدان الرؤية والفشل الكلوي وتلف الأعصاب وأمراض القلب.

خرافة: مرضى السكري لا يمكنهم ممارسة الرياضة.

حقيقة: النشاط البدني مهم للجميع للمساعدة في دعم الصحة العامة والرفاهية ، وكذلك للحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. تعتبر ممارسة الرياضة مهمة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لأنها يمكن أن تدعم إدارة مرض السكري من خلال:

  • المساعدة في خفض مستويات الجلوكوز في الدم ،
  • زيادة حساسية الأنسولين ،
  • تقليل الحاجة للأدوية و
  • المساعدة في الحفاظ على وزن صحي وقلب صحي.

خرافة: يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري الشعور دائمًا عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم لديهم بشكل كبير.

حقيقة: هذه ليست الحال دائما. بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لا يعرفون متى انخفض مستوى الجلوكوز في الدم لديهم إلى ما دون النطاق الصحي ، وقد يكون ذلك خطيرًا. إذا وجدت صعوبة في التعرف على العلامات والأعراض التي تشير إلى أن مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا ، فمن المهم مناقشة ذلك مع فريق مرض السكري لديك.

انضم إلى مجتمعنا الذي يضم أكثر من 45,000 شخص مصاب بداء السكري

Common myths about diabetes

There are many myths about diabetes that are often reported as facts. Here’s the truth behind some of the common myths and misconceptions you may have heard.

Myth: Diabetes is caused by eating too much sugar.

FACT: Eating too much sugar does not cause diabetes. Type 1 diabetes is an autoimmune disorder where the body’s immune system accidentally attacks and destroys insulin-producing cells in the pancreas. Type 2 diabetes, on the other hand, progresses when insulin-producing cells are unable to produce enough insulin, or when the insulin that is produced doesn’t work properly (ie insulin resistance).

Type 2 diabetes is caused by a combination of genetic and lifestyle factors. Following a healthy eating plan and exercising regularly will help you manage your diabetes and reduce your risk of developing type 2 diabetes.

Myth: It is possible to have ‘a touch of’ diabetes.

FACT: There is no such thing as ‘a touch of’ diabetes. However, you may be diagnosed with pre-diabetes, which means that your blood glucose and insulin levels are higher than normal, but not yet high enough for a diagnosis of type 2 diabetes. If you are diagnosed with pre-diabetes making lifestyle changes, like improving your diet, becoming more active and quitting smoking can help slow down development of type 2 diabetes.

Myth: People with type 2 diabetes who need insulin therapy later go on to develop type 1 diabetes.

FACT: Insulin therapy is used in the management of type 1, type 2 and gestational diabetes. If you have type 1 diabetes you need to take insulin to survive. If you have type 2 diabetes or gestational diabetes you may or may not need to start taking insulin after a period of time to help maintain your blood glucose levels within a healthy range. If you have type 2 diabetes and need to take insulin this does not mean that you’ve developed type 1 diabetes.

Myth: People with diabetes need to follow a ‘special diabetic diet’.

FACT: There is no such thing as a ‘diabetic diet’. Just like everyone, if you are living with diabetes you will benefit from eating a healthy diet that includes a wide variety of foods – including fresh fruit and vegetables, wholegrains, fibre and healthy protein. It’s recommended that everyone, with or without diabetes, follow the healthy eating recommendations as per the Australian Dietary Guidelines, as appropriate for their age, gender and activity levels.

Myth: Diabetes is not a serious condition.

FACT: Diabetes is a chronic condition with the potential for serious long-term health implications. People living with type 1 diabetes need to manage their blood glucose levels via regular insulin injections, while management of type 2 diabetes may involve a range of measures including lifestyle changes, oral medications and insulin.

If you have either type of diabetes and your blood glucose levels stay above a healthy range over a long period of time you are at risk of developing serious complications such as vision loss, kidney failure, nerve damage and heart disease.

Myth: People with diabetes can’t play sport.

FACT: Physical activity is important for everyone to help support overall health and wellbeing, as well as to reduce the risk of chronic disease. Exercise is especially important for people living with diabetes as it can support diabetes management by:

  • Helping to lower blood glucose levels,
  • Increasing insulin sensitivity,
  • Reducing the need for medication and
  • Helping to maintain a healthy weight and healthy heart.

Myth: People who are living with diabetes can always feel when their blood glucose levels go too low.

FACT: This is not always the case. Some people who are living with diabetes don’t know when their blood glucose level has dropped below a healthy range and this can be dangerous. If you find it difficult to recognise the signs and symptoms that your blood glucose levels are too high or too low, it’s important to discuss this with your diabetes team.

Join our community of over 45,000 people living with diabetes

ArabicChinese (Simplified)EnglishGreekHindiItalianSpanishVietnamese